منتديات أعلى روح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
ازرار التصفُّح
الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
»  قول هااااااااااي و تعرف
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 09, 2011 8:01 pm من طرف التوبه احب

» واحد فاضي يلعب باصابعه بس مبدع
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 7:02 pm من طرف sami444787

» لوحآت رسمهآ المطر . . ~
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 6:53 pm من طرف sami444787

»  فيديوتعليم الكوردات الاساسية للجيتار للمبتدئين Guitar Chords
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 12:01 pm من طرف sami444787

» نكت عالمية
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 11:48 am من طرف sami444787

» نكت باللهجة المصرية
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 11:47 am من طرف sami444787

» نكتة اللوحام
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 11:45 am من طرف sami444787

» نكت ههههههههههههههههههههه
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 11:44 am من طرف sami444787

» نكتة الاموات
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالثلاثاء مارس 22, 2011 11:42 am من طرف sami444787

» كرسي الإعتراف ..~
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 9:03 pm من طرف Lamee

» تامر حسني
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 3:41 pm من طرف Tarek

» حكم في الحب 2
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 3:33 pm من طرف Tarek

» حكم في الحب
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 3:31 pm من طرف Tarek

» قصيدة تعرف العشق نزار قباني
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 3:23 pm من طرف Tarek

» نزار قباني ماذا اقول له
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأحد مارس 20, 2011 3:21 pm من طرف Tarek

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
roro
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
Lamee
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
Ḿ∂ŁΆК ~
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
‏Ƨtўliṡн Ğiгζ
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
قمر زماني
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
Dyala
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
sami444787
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
Mickael
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
Tarek
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
عزف الحروف
معنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_rcapمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Voting_barمعنى الإعجاز في القرآن الكريم Vote_lcap 
~Top~
باب التبادل الإعلاني مفتوح

للإنتقال اضغط هـنـا


 

 معنى الإعجاز في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Lamee

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Ouuous11
Lamee


ذكر
ولدت في : سورية
عدد المساهمات : 533
نقاط : 795
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 33
أفكر
بلا أوسمة

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 6:30 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



هذا الموضوع وجدته ًعن الإعجاز
فى القرآن الكريم

فنقلته لما فيه فائدة كبيرة
إن شاء الله تعالى


جزاء الله كاتبه خير الجزاء
وأن ينفعنا وإياكن به




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




الإعجاز في القرآن الكريم



معنى الإعجاز ونشأته وأول من ألف فيه:


القرآن الكريم

هو الفصل ليس بالهزل من تركه
من جبار قصمه الله

ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله
وهو حبل الله المتين وهو الذكر الحكيم
وهو الصراط المستقيم هو الذي لا تزيغ به الأهواء
ولا تلتبس به الألسن ولا يشبع منه العلماء
ولا يخلق على كثرة الرد

ولا تنقضي عجائبه من قال به صدق
ومن عمل به أجر ومن دعا إليه
هدي إلى صراط مستقيم .



فالقرآن هو معجزة النبي صلى الله عليه وسلم الخالدة .

وقد عرف العلماء المعجزة
لغة : وهي إثبات العجز والضعف والتعجيز: التثبيط (1) .

واصطلاحاً : أمر خارق للعادة ، مقروناً بالتحدي سالم من المعارضة

وهي: إما حسية أو عقلية .

وأكثر معجزات بني إسرائيل كانت حسية لانحصار تفكيرهم بالمادة وقلة بصيرتهم

وأكثر معجزات هذه الأمة عقلية
لفرط ذكائهم وكمال أفهامهم

ولأن هذه الشريعة لما كانت باقية على صفحات الدهر إلى يوم القيامة

– خصت بالمعجزة العقلية الباقية –

وهي القرآن ليراها ذوو البصائر .

وإن معجزات الأنبياء انتهت بانقضاء أعصارهم فلم يشاهدها إلا من حضرها ومعجزةالقرآن مستمرة إلى يوم القيامة

فلا يمر عصر من العصور إلا ويظهر فيه شيء من إعجازاته و إخباراته مما يدل على صحة دعواه (2)


وقد عرف العلماء الإعجاز بقولهم :

إثبات عجز العرب وغيرهم عن الإتيان بمثله -من كل وجوه الإعجاز سواء البيانية أو الإخبار بالمغيبات أو غيرها- وهو في اللغة : إثبات العجز وإظهاره .

نشأة مصطلح إعجاز القرآن وأول من ألف فيه :

لقد كان الذوق العربي السليم يساعد أصحابه
على إدراك الأساليب القرآنية في مخاطباته ، وكانت قدسية القرآن وعظمته
مسيطرة على نفوسهم
وكان الإقرار بالعجز عن الارتفاع
إلى مستواه كامنا في النفوس .

وبقي هذا الأمر بعد عصر النبوة والخلفاء الراشدين وردحا من الزمن في الدولة الأموية ، إلا أن صفاء السليقة العربية
بدأت تفقد رونقها ، وبدأت الثقافات الفارسية واليونانية تأخذ طريقها إلى المجتمع الإسلامي على يد أبناء الأمصار التي فتحها المسلمون
وأخذ الناس يفكرون بطريقة عقلية مجردة
عن التذوق الجميل لأساليب القرآن
وإدراك المعاني بالطريقة الصافية.

ولم يبرز مصطلح إعجاز القرآن على الساحة
إلا في القرن الثاني الهجري

حيث كانت البصرة تموج بالتيارات الفكرية المختلطة
ولعل أول من تولى الرد على المعتزلة
وألف في ذلك

هو الجاحظ في كتابه – نظم القرآن (3)
ثم نهج الأدباء الذين جاؤوا بعده نهجه .



ما الغاية من الإعجاز ؟ هل هو التعجيز أم ثبوت صدق المرسلين :

ليس المقصود بالإعجاز إثبات العجز للخلق لذاته
من غير ترتبِ مطلبٍ على هذا العجز
بل المقصودُ لازمُ هذا الإعجاز

وهو : إقامة الحجة على أن هذا الإدعاء حق
وأن الرسول الذي جاء به رسولُ صدقٍ
فينتقل الناس من الشعور بعجزهم إزاء المعجزات إلى شعورهم وإيمانهم
بأنها صادرة عن الإله القادر ، لحكمة عالية

وهي : إرشادهم إلى تصديق من جاء به ليسعد
في الدنيا والآخرة .


الحكمة في صرف كفار مكة عن المعجزات المادية إلى معجزة القرآن الكريم :

طالب كفار مكة بمعجزات مادية ولكن الله لم يستجب لمطالبهم وأعطاهم معجزةالقرآن
التي تتجدد بتجدد الزمان وذلك لحكم جلية


نذكر منها :


الحكمة الأولى :

لأنهم غير جادين بهذه المطالب ولو لبيت لهم لما آمنوا لأن مقصدهم هو التعجيز
كما أشارت الآية الكريمة:
{ ولو فتحنا عليهم باباً من السماء فظلـوا فيه يعرجـون * لقالوا إنما سكرت أبصارنا بل نحن قوم مسحورون }(4)

فمن العبث عندئذ إتباع أهوائهم ورغباتهم

{ ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض }
ولو
أجيبوا إلى مطالبهم من المعجزات المادية الباهرة القاهرة ثم نكصوا على
أعقابهم وكفروا فقد جرت سنة الله أن يعذبهم في الدنيا والآخرة .




الحكمة الثانية :

إظهار مكانة القرآن الكريم وأن المعجزات المادية تتضاءل بجانب معجزته فهي المعجزة الباقية الخالدة إلى يوم القيامة (5) .


الحكمة الثالثة :

أن
الله عز وجل قد استجاب لمطالبهم ولكن بشيء أعلى وأسمى فهم يطلبون الذي هو
أدنى فأعطاهم الله ما هو خير و أعلى : معجزة خالدة باقية هي القرآن الكريم لا تنقضي بانقضاء عصرهم لكنها تبقى حتى يراها من بعدهم فيتبين لهم أنه الحق .




جوانب الإعجاز في القرآن الكريم :

لو نصت آيات الذكر الحكيم على وجوه الإعجاز لكفر جاحدها أو الشاك فيها هذا ومن رحمة الله تعالى بنا أن القرآن الكريم لم يتركنا في حيرة
بل وجهنا في الآية بعد الآية إلى تدبر مواطن الإعجاز التي تقود إلى إدراك مالا يتناهى فيرى كل متدبر حسب سلامة فطرته وقوة بصيرته
فقد يدرك الباحث وجها من وجوه الإعجاز
بينما يدرك أهل عصر مالا يدركه غيرهم
في عصر
آخر (6).


ومن أهم وجوه الإعجاز في القرآن الكريم :

1. الإعجاز اللغوي وينقسم إلى : الإعجاز البياني و الإعجاز بالنظم و الإعجاز الصوتي و حسن تأليفه والتئام كلمه وفصاحتها .

2. الإعجاز الغيبي وينقسم إلى ثلاثة أقسام على حسب عصر النبوة : غيب الماضي وغيب الحاضر، وهو عصر النبوة، وغيب المستقبل .

3. الإعجاز التشريعي .

1. الإعجاز العلمي وينقسم إلى ثلاثة أقسام : الإعجاز الكوني والإعجاز الطبي والإعجاز العددي .

2. كونه محفوظا من الزيادة والنقصان محروسا عن التبديل والتغيير على تطاول الأزمان.

وسيأتي الحديث عنها مفصلا إن شاء الله تعالى .



ضوابط في مبحث الإعجاز العلمي :

لابد في مبحث الإعجاز العلمي من ضوابط حتى لا يحمّل كلام الله معاني لا يحتملها


ومن أهم هذه الضوابط :

1. القرآن كتاب هداية وليس المراد منه الإفاضة في العلوم الكونية أو الإنسانية أو الحيوانية أو غير ذلك .

2. ترك الإفراط والتفريط فتتقيد بالمنهج القرآني ولا تحمل النص مالا يحتمل .

3. مرونة الأسلوب القرآني فينبغي أن نعلم أنه يقبل عدة وجوه للتفسير فلا تلزم الآية أحد وجوه تفسيرها .

4. الحقائق العلمية مناط الاستدلال فلا نفسرالآية بالنظريات .

5. عدم حصر دلالة الآية على الحقيقة الواحدة .

6. استحالة التصادم بين الحقائق القرآنية والحقائق العلمية .

7. إتباع المنهج القرآني في طلب المعرفة (7) .



هل كلام الله في غير القرآن معجز :

إن القرآن الكريم قد تفرد بالإعجاز البياني
وليس كلام الله فيما سواه


من التوراة والإنجيل والأحاديث القدسية وغيرها –

بمعجز من ناحية النظم وإن كان معجزا فيما يخبر عنه من المغيبات
لأن الله لم يصفه بما وصف به القرآن
ولأنه لم يقع به التحدي .


دور الإعجاز في انتشار الإسلام :

لم ينتشر على سطح الأرض دين بالسرعة التي انتشر فيها دين سيدنا محمد
صلى الله عليه وسلم
سواء كان دينا سماويا أو أرضيا
ففي مدة لا تتجاوز الربع قرن من الزمن انتشر الإسلام في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية
ثم تتابعت الفتوحات بعد ذلك
إلى أن وصلت إلى حدود الصين شرقا وجبال البرنس في فرنسا غربا كل ذلك
بسبب أناس انطلقوا بتأثير القرآن
فيهم ففتحوا البلاد ودوخوا العباد
حتى انتشر الصيت الإسلامي في كل أنحاء العالم ولقد كان تأثير القرآن في نشر الدعوة الإسلامية

على جانبين :


الجانب الأول :

فصاحة القرآن وبلاغته وروعة بيانه التي تسيطر على عقول الخاصة والعامة منهم فكانوا اتجاه ذلك على ثلاثة انقسامات :

منهم من عرف الحق فآمن
ومنهم من استكبر لكنه آمن بعد ذلك متأخرا ، ومنهم من عرف الحق ومات على إنكاره .


الجانب الثاني :

هو موافقة الحقائق في عصرنا الراهن للقرآن الكريم الذي تحدث عنها قبل أربعة عشر قرنا من الزمن فزاد أهل الإسلام تمسكا بدينهم،وتعرف كثير من المثقفين الغرب إلى أن الإسلام حق من خلال الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
ومصداق ذلك قوله تعالى

:{ سَنُرِيهِمْ
آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ
أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
شَهِيدٌ
} فصلت53


وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

(1) لسان العرب جـ5
فصل العين المهملة ص 369.

(2) الإتقان في علوم القرآن ، السيوطي جـ2

(3) إلا أن كتاب الجاحظ لم يصل إلينا إنما بقيت الإشارة إليه من خلال كتاباته وكتابات غيره

(4) سورة الحجر الآية : 14 – 15


(5)مباحث القرآن مصطفى مسلم ص 31 - 35


(6) القرآن يتحدى أحمد عزالدين عبدالله خلف الله ص243
(7) انظر كتاب مباحث في إ‘جاز القرآن الكريم د. مصطفى مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://a3la.roo7.biz
Dyala
عضو نشيط
عضو نشيط
Dyala


انثى
ولدت في : سورية
عدد المساهمات : 69
نقاط : 72
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
روااااء

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالإثنين فبراير 21, 2011 7:16 pm

..................... شكرا كتير ع المعلومات................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roro

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Uoouo_11
roro


انثى
ولدت في : سورية
عدد المساهمات : 760
نقاط : 1266
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/02/2011
العمر : 38
روااااء
المشرف المميز

معنى الإعجاز في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معنى الإعجاز في القرآن الكريم   معنى الإعجاز في القرآن الكريم Icon_minitimeالأربعاء مارس 02, 2011 4:22 pm

معلومات حلوة شكرا كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معنى الإعجاز في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  (معنى كلمة طز) انتوا اكبر قدر لا تفهمونا غلط؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أعلى روح :: الأقـــســـام الـــعـــامــــة :: الــمــنــتــدى الإســـــــــــــلامـــي-
انتقل الى: